منوعات

مجلس علماء: الحـ.ـرب الروسية الأوكرانية تدفع بالعالم نحو النهاية .. إليكم التفاصيل في هذا الرابط

حذرت مجموعة العلماء التي تدير مشروع “ساعة القيامة” في واشنطن، من اقتراب العالم من كـ.ـارثة عالمية تدفعه نحو النهاية بسبب عدة عوامل بينها الحـ.ـرب الروسية الأوكرانية.

وأعلن مجلس علماء الذرة في بيان، مساء الثلاثاء، تحريك توقيت الساعة بمقدار 10 ثوان ليصبح توقيتها الجديد عند 90 ثانية قبل منتصف الليل، ما يعني أن البشرية أصبحت أقرب إلى نهاية العالم.

ويعد “ساعة القيامة” (Doomsday Clock) مشروعا لساعة رمزية أنشأها مجموعة من العلماء عام 1945، حيث يتم تحديد توقيت الساعة بواسطة “نشرة مجلس العلوم والأمن” المدعومة من مجلس رعاة النشرة والذي يضم 10 من العلماء الحائزين على جائزة نوبل.

ومنذ عام 2020، تم ضبط الساعة عند 100 ثانية قبل منتصف الليل، وفق البيان.

وعزى العلماء قرار تحريك عقـ.ـارب الساعة إلى عدة عوامل بينها الحـ.ـرب الروسية ضـ.ـد أوكرانيا وزيادة خطـ.ـر التصـ.ـعيد النـ.ـووي والتهـ.ـديدات المستمرة التي تشكلها أزمـ.ـة المناخ وجائـ.ـحة كورونا.

وقالت راشيل برونسون، الرئيس والمدير التنفيذي للنشرة، إننا “نعيش في زمن يشهد خطـ.ـرا غير مسبوق، وتوقيت ساعة القيامة يعكس هذا الواقع”.

وأضافت: “قرار تحريك الساعة يتخذه خبراؤنا على محمل الجد. لذا نحث حكومة الولايات المتحدة وحلفائها في حلف الناتو وأوكرانيا على استكشافهم قنوات الحوار (مع روسيا) والعمل بأقصى قدراتهم على إعادة عقارب الساعة إلى الوراء “.

وأشار البيان إلى أن “تهديـ.ـدات روسيا غير المباشرة باستخدام الأسلـ.ـحة النووية تذكر العالم بأن تصعـ.ـيد الصـ.ـراع، سواء عن طريق الصـ.ـدفة أو التخطيط أو سوء التقدير، يعد خطـ.ـرا مروعا”.

وأوضح البيان أن “احتمالية خروج الصـ.ـراع عن السيطرة لا تزال مرتفعة، خصوصا بعدما نقلت روسيا حـ.ـربها إلى موقعي مفاعلي تشرنوبيل وزاباروجيا النـ.ـوويـ.ـين، منتهكة البروتوكولات الدولية ومخاطرة بإطلاق مواد مشعة على نطاق واسع”.

وسنويا، يقوم أعضاء مجلس العلوم والأمن في نشرة علماء الذرة بتعديل التوقيت اعتمادا على قاعدة بيانات تضم أكثر من 100 تنبؤ لتقييم المخـ.ـاطر ومدى تأثير أحداث العام للدفع بالبشرية إلى الاقتراب أكثر من الدـ.ـمـ.ـار أو الابتعاد عنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى