اخبار

قمة ثلاثية بين وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران في موسكو .. إليكم التفاصيل في الرابط

كشفت وسائل إعلام، الثلاثاء، عن توقعات عقد قمة ثلاثية بين وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران في موسكو لبحث التسوية في سوريا .

وقالت أنه يرجح أن يتوجه وزيرا خارجية تركيا وإيران إلى موسكو، يوم الثلاثاء، لعقد قمة ثلاثية مع نظيرهما الروسي لبحث التسوية في سوريا .

وأضافت أن المراقبين يؤكدون على أهمية زيارة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى أنقرة، من حيث التوقيت .

وتابعت أن زيارة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان توجه إلى أنقرة عقب محادثات أجراها في دمشق وبيروت، مع كبار المسؤولين هناك .

وأشارت أن محادثات عبد الهيان جاءت قبل المحادثات التي سيجريها وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في واشنطن مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في 18 من الشهر الجاري .

وأضافت أنها تتزامن مع الحديث عن قمة ثلاثية بين وزراء خارجية روسيا وتركيا وسوريا، قبل لقاء القمة المرتقب بين رؤساء روسيا وتركيا وسوريا،

والمحادثات التي أجراها وزراء الدفاع، ورؤساء الاستخبارات في روسيا وتركيا وسوريا أواخر الشهر الماضي في موسكو .

وكانت قد كشفت صحيفة جمهورييت التركية، أمس الإثنين، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيلتقي برئيس النظام السوري بشار الأسد في موسكو .

وقالت الصحيفة التركية المعارضة، أن أردوغان والأسد سيلتقوا بعد لقاء وزيري خارجية البلدين في مطلع فبراير المقبل .

وأضافت “بعد وزيري الخارجية سيلتقي الرئيس أردوغان والرئيس السوري بشار الأسد، وإذا لم يطرأ تغيير على ذلك سيكون هذا الاجتماع في موسكو بناء على وعد من أردوغان للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين”.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو قد صرح بأنه من المحتمل ان يلتقي نظيره السوري فيصل المقداد في فبراير المقبل لكن لم يحدد الموعد أو مكان اللقاء .

من جهته قال الوزير فيصل المقداد إن المضي قدما في التطبيع مرهون بإنهاء التواجد العسكري التركي في بلاده وقال أردوغان مؤخرا إنه قد يلتقي بالأسد بعد اجتماع ثلاثي لوزراء الخارجية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى