منوعات

الدراسة في كندا وشروط الدراسة في كندا وتكلفة الدراسة في كندا

إذا لم تكن متأكدًا في أي بلد تريد إكمال دراستك الجامعية اسمح لنا بإثارة اهتمامك بتعريفك بكندا واعطائك فكرة واضحة عن نوعية الحياة هناك وأفضل الجامعات المرموقة مثل جامعة ماكغيل وجامعة تورونتو. من خلال قراءتك لدليلنا عن كندا أدناه سوف يكون لديك معرفة بكافة التفاصيل المهمة للدراسة في كندا.

الدراسة فى كندا

نبذة سريعة عن كندا

الثقافة والمجتمع في كندا

تكلفة المعيشة في كندا

التعليم في كندا

لماذا الدراسة في كندا

تكاليف الدراسة في كندا

الجامعات في كندا

أفضل 10 جامعات في كندا

متطلبات القبول الجامعي في كندا

تأشيرة الطالب الدراسية في كندا

إجراءات تقديم الطلب للدراسة في كندا

افضل التخصصات في كندا

نبذة سريعة عن كندا:
الحياة والمعيشة فى كندا

تحتل كندا وبشكل مستمر مرتبة ضمن أفضل عشر دول للحياة في العالم، وهي أيضا ثاني أكبر دول العالم تعليمًا، حيث أن أكثرمن نصف سكانها حاصلين على شهادات جامعية والتعليم في كندا إلزامي حتى سن 18 عامًا. وبالتالي، كندا هي منافس رئيسي في صناعة التعليم العالي.

تشتهر كندا بشتائها البارد فهناك عدة مناطق في البلاد تغطي الثلوج أراضيها لأكثر من نصف العام ولكن الجامعات لا تتمركز في هذه المناطق. وبجانب الشتاء المميز في كندا فهناك 561 بحيرة في أرجاء البلاد وأكبر ساحل في العالم، والكثير من الجبال الخضراء، كل ذلك سيؤدي إلى اكتساب الطلاب العديد من الخبرات الرائعة في هواء كندا الطلق. الإنجليزية والفرنسية هي اللغات الرسمية في كندا، فطالما كنت بارعا في أي منهما، فإن حاجز اللغة لن يسبب أي مشكلة لك.

اعتبارًا من عام 2015، صنفت كندا كثامن أكثر بلد شعبية للطلاب الدوليين، حيث أن لديها 120,960 طالب أجنبي، ووفقًا لمنظمة اليونسكو فإن أكثر المقاطعات الكندية شعبية بالنسبة للطلاب الدوليين هي (كولومبيا البريطانية، أونتاريو، وكيبيك). تقدم كل مقاطعة تجربة مميزة للعيش والدراسة بها. حيث أن مقاطعة كيبيك لديها بنية أوروبية تاريخية ساحرة، و مقاطعة كولومبيا البريطانية تقدم الترفيه والمغامرة في الهواء الطلق، أما مقاطعة أونتاريو فتشتهر بالمرتفعات العالية ومناطق الغابات.

الثقافة والمجتمع في كندا:
على الرغم من أن كندا ثاني أكبر دولة في العالم، إلا أن عدد سكانها ليس كبير، ولكن المجتمع الكندي مجتمع متعدد الثقافات، والكثيرمن سكانها من المهاجرين. فكندا لديها تعددية ثقافية أدت إلى خليط من المجتمعات المختلفة مما أثّرعلى الثقافة العامة للبلاد لذلك لن يكون هناك أي إشكالية للطلاب الدوليين الذين يرغبون بالدراسة في كند على التأقلم هناك. علاوة على ذلك، فإنه ربما قد تكون سمعت عن كرم وسخاء الكنديين بشكل عام، وهذا ليس من قبيل المبالغة، وسوف تتأكد من ذلك بمجرد أن تستقر في تلك البلاد. كتنوع ثقافات ومجتمع يرحب بالطلبة بأذرع مفتوحة؛ فإن كندا تعتبر الاختيار الأمثل للطلاب الدوليين.

 

تكلفة المعيشة في كندا:
تعتمد تكلفة المعيشة في أي مكان في العالم على نمط الحياة المتبع، واختيار نمط الحياة الخاص يجب أن يعتمد على المقدرة المادية للشخص، في حين أن التكلفة المعيشية في كندا تعتبر غالية نسبيًا إلا أنها أرخص من كثير من غيرها من الدول مثل أمريكا وبريطانيا ونيوزيلندا. فيما يلي سوف ترى سرد تقريبي للتكلفة المعيشية للطالب في كندا :

التكلفة بالدولار الأمريكي (شهرياً)

التكلفة بالدولار الكندي (شهرياً)

السكن (وحدة سكنية)

302 – 1135

400 – 1,500

المواصلات

69

91

الطعام

6 – 11

9 – 15

 

باقات الإنترنت للهاتف النقال

44

58

 

التعليم في كندا:
كندا هي وجهة شهيرة للطلاب من مختلف الدول، نظرًا لجودة الحياة العالية والخطوات التي تتخذها الحكومة لتشجيع التعليم في البلاد. الجامعات الكندية والكليات والمعاهد الفنية ممولة من القطاع العام وتراقب بشكل جيد للغاية لضمان الجودة في المرافق التعليمية والبحثية والحرم الجامعي.

لماذا الدراسة في كندا؟
لماذا الدراسة فى كندا

تكاليف الدراسة في كندا:
الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة في كندا تُنافس وبشكل كبير جدًا الرسوم في مثيلاتها من الدول اللاتي تعتبر وجهات للطلاب الدوليين. وفقاً لدراسة حديثة أجريت عن طريق (HSBC)، التكلفة في كندا أقل بكثير من دول مثل أستراليا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

المستوى الدراسي

الرسوم الدراسية بالدولار الكندي (سنوياً)

الرسوم الدراسية بالدولار الأمريكي (سنوياً)

السنة التحضيرية

7,000-11,000

5,300 – 8,300

الدبلوم

5,000 – 15,000

3,800 – 11,300

البكالوريوس

14,000 – 51,000

10,730 – 38,600

الماجستير

12,000 – 44,800

9,000 – 34,000

الجامعات في كندا:
الجامعات الكندية مثل جامعة ماكغيل وجامعة تورونتو معروفة في جميع أنحاء العالم لتميزها في المجال الأكاديمي، البحوث، والحياة الطلابية. الجامعات في كندا تقع عادة في المدن الكبرى مثل مونتريال، تورونتو، فانكوفر، والعديد من الجامعات تخضع لإشراف دولي مشدد. وتقوم بتقديم دورات في اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية أيضا. في عام 2014، بلغ عدد الطلاب الدوليين في كندا حوالي تسعة وثمانين ألف طالب.

ماهى أفضل جامعات كندا؟
فيما يلي قائمة أفضل 10 جامعات كندية لعام 2021 طبقا للتصنيف العالمى QS.
الترتيب العالمى ترتيب كندا الجامعة

25 1 University of Toronto – جامعة تورنتو 1
31 2 جامعة مكغيل – McGill University 2
45 3 جامعة كولومبيا البريطانية – University of British Columbia 3
118 4 جامعة مونتريال – University of Montreal 4

119 5 جامعة ألبرتا – University of Alberta 5
144 6 جامعة ماكماستر – McMaster University 6
166 7 جامعة واترلو – University of Waterloo 7

203 8 جامعة ويسترن أونتاريو – Western University 8
246 9 جامعة كوينز – Queen’s University 9
246 9 جامعة كالجاري | University of Calgary 10

ماهى شروط القبول في جامعات كندا؟
من شروط القبول في الجامعات الكندية:
شهادة الثانوية العامة
اثبات إجادة اللغة الإنجليزية والتي يمكن تقديمها من خلال إجراء اختبارات التوفل أو الأيلتس.
من الشروط أيضاً العمل التطوعي لفترة 40 ساعة وهذا يعتبر شرط إلزامي للقبول، ولكن الطلاب الدوليين يعفون من هذا الشرط. في الجامعات المرموقة يطلب من الطلاب كتابة مقال يوضح سبب رغبة الطالب في دراسة برنامج معين في جامعة معينة في كندا.

تأشيرة الطالب الدراسية كندا:
إذا كان برنامجك الدراسي سوف يستمر لأكثر من ستة أشهر، يجب عليك الحصول على فيزا الطالب الدراسية في كندا، التي تتطلب العديد من الوثائق والنماذج من الطالب. ويمكن التقديم على فيزا الطالب من خلال موقع دائرة الهجرة الكندية على الإنترنت أو التقديم عليها يدويًا من خلال إحدى سفارات كندا الخارجية، ولكن ذلك قد يأخذ ضعف الوقت الذي قد تستغرقه في التقديم أونلاين. كي تستطيع التقديم أونلاين قد يتطلب الأمر منك الإجابة على عدة أسئلة في موقع الهجرة الكندي أولاً ومن ثم سوف يقوم الموقع بإعطائك رمز كودي تستطيع من خلاله إنشاء حسابك لدى الموقع وإكمال عملية التقديم على فيزة الطالب الدراسية ومعرفة جميع المستندات والأوراق المطلوبة لإنهاء العملية بشكل أسرع.

إجراءات تقديم الطلب للدراسة في كندا
هناك العديد من الخطوات التي يجب عليك القيام بها إذا أردت الدراسة في كندا، إبتداءً من تقديم الطلب وعملية البحث والإطلاع على المعلومات التي قد تساعدك في رحلة الدراسة وحتى الوصول إلى كندا. حصولك على الفيزة الدراسية يعتبر إحدى الأولويات الأساسية للدراسة في كندا.
من خلال الصورة التالية تعرف على الخطوات التي يجب عليك اتباعها للدراسة في كندا.
خطوات القبول الجامعى فى كندا

افضل التخصصات في كندا
هل أنت جاهز للدراسة في كندا ؟ أكتشف أفضل التخصصات في كندا

– تخصص ادارة الأعمال فى كندا

– تخصص الادب الانجليزى فى كندا

– تخصصات الهندسة فى كندا

– تخصص علوم الحاسب وتقنية المعلومات فى كندا

– تخصص الطب والعلوم الصحية فى كندا

– تخصص ماجستير ادارة الاعمال فى كندا

وإليك هنا أفضل 5 جامعات كندية من حيث تكلفة الدراسة للطلاب الدوليين!

الجامعة متوسط الرسوم الدراسية في السنة بالدولار الكندي
جامعة جزيرة الأمير إدوارد 10,000 دولار
جامعة كيب بريتون 18,000 دولار
جامعة كندا وست 21,000 دولار
جامعة فريزر ڨالي 21,000 دولار
جامعة نورثرن بريتش كولمبيا 22,000 دولار

هل يمكنني العمل في كندا أثناء الدراسة؟
أكيد! في الحقيقة هذه طريقة جيدة لكسب بعض المال لتغطية بعض نفقاتك، وكذلك الحصول على خبرة عملية جيدة أثناء دراستك في كندا. وكطالب دوليفي كندا وحاصل على تصريح دراسة بدوام كامل في مؤسسة تعليمية معترف بها (DLI)، يُسمح لك بالعمل لمدة 20 ساعة في الأسبوع أثناء العام الدراسي والعمل بدوام كامل أثناء العطلة الصيفية، وذلك في أي مكان أو وظيفة، سواء كان ذلك داخل أو خارج الحرم الجامعي.

اختبارات اللغة الإنجليزية الرئيسية المقبولة من قبل أفضل الجامعات في كندا:
أيلتس ielts
كامبريدج الإنجليزية: متقدم

التوفل toefl

لم يتم تضمين إثبات مهاراتك اللغوية في قائمة المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة طالب كندي. ولكن من الجيد أن يكون لديك بعض الأدلة على قدرة اللغة الإنجليزية، في حالة حدوث ذلك.

من بين الأعمال الأساسية المطلوبة عادة من قبل جميع الجامعات في كندا، أن ترسل للجامعة نسخة رسمية من شهادة الثانوية العامة إذا كنت تبدأ البكالوريوس أو جامعتك السابقة إذا كنت تسعى للحصول على درجة الماجستير أو أعلى.

إعتمادًا على الجامعة، قد تكون هناك حاجة إلى وثائق محددة. استشر دائمًا موقع الجامعة أو المركز التعليمي في دولتك.

تتم معظم طلبات الالتحاق بالجامعات في كندا من خلال نظام تقديم الطلبات عبر الإنترنت. تتوفر نماذج الطلبات من خلال مواقع جامعية محددة، وغالبًا ما تتطلب دفع رسوم طلب. بعد استكمال نموذج الطلب، أرفق المستندات اللازمة أو استعد لإرسالها بالبريد إلى الجامعة.

من الأفضل استشارة مركز مخصص لما يتمتع من خبرة وسهولة في أن تصل مستنداتك فعامل الوقت مهم جدا بالنسبة للقبول الجامعي.

غالبًا ما يتم الإعلان عن نتائج القبول بحلول نهاية الربيع. إذا كنت تدرس في جامعة خاصة، فعادة ما يُطلب منك دفع الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الأول. وبخلاف ذلك، سترسل لك الجامعة التي ستتابع دراستك فيها خطاب قبول رسمي، وتأكيد القبول لأغراض التأشيرة، ومعلومات عملية أخرى حول الدراسة في الخارج في كندا.

عند القبول في إحدى الجامعات الكندية، ابدأ عملية طلب التأشيرة في أقرب وقت ممكن. لأن العملية يمكن أن تستغرق ما يصل إلى ستين يومًا وتتطلب عدة مستندات مهمة, لا تنتظر. لن يُسمح للطلاب الأجانب بالدخول إلى كندا والإقامة فيها إذا لم يكن بحوزتهم التأشيرة المناسبة.

بعد أن تم قبولك في إحدى الجامعات وحصلت على التأشيرة اللازمة، حان الوقت لبدء برحلتك الدراسية في كندا! فكر في تكلفة المعيشة في كندا وميزانيتك. بمجرد حصولك على ذلك، يمكنك البدء في البحث عن سكن.

أخيراً!! حان الوقت لشراء وسيلة مواصلاتك إلى كندا والوصول إلى مدينتك الجديدة! بغض النظر عن مكان إقامتك، هناك الكثير من المعالم السياحية و أماكن الجذب التي يمكن الاستمتاع بها في كل مكان.

يمنح الطالب الفرصة للعمل بدوام جزئي. و خصوصا في الأعمال السياحية و أماكن الجذب السياحي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى