اخبار

أردوغان يؤكد لبوتين تركيا مستعدة للقيام بمهمة الوسيط من أجل إحلال سلام دائم .. إليكم التفاصيل في الرابطبين روسيا وأوكرانيا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين 16 يناير/كانون الثاني 2023، استعداد بلاده لتبني دور الوسيط من أجل إحلال سلام دائم بين روسيا وأوكرانيا.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، حيث بحث الزعيمان أيضاً تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا والوضع في سوريا وقضايا أخرى.

وأكد الرئيس التركي أردوغان، خلال المحادثات، أن تركيا مستعدة للقيام بمهمة التيسير والوساطة، من أجل إحلال سلام دائم بين روسيا وأوكرانيا.

البيان أوضح أن أردوغان وبوتين تناقشا “خطوات تحويل الحبوب الروسية إلى دقيق في تركيا وإرسالها إلى الدول الإفريقية”.

كما بحث الزعيمان التطورات المتعلقة باتفاقية ممر شحن الحبوب عبر البحر الأسود وتصدير الأمونيا الروسية.

وفي 22 يوليو/تموز 2022 شهدت إسطنبول توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية” بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وتضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم، لمعالجة أزمـ.ـة نقص الغذاء العالمي التي تهـ.ـدد بكـ.ـارثة إنسانية.

كما أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى محادثة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بحثا فيها تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا والوضع في سوريا وقضايا أخرى.

وقال الكرملين في بيانه: “لفت فلاديمير بوتين الانتباه إلى الخط المدمر الذي يتبعه نظام كييف، الذي يراهن على تكثيف الأعمال العدائية بدعم من الرعاة الغربيين والزيادة في حجم الأسلحة والمعدات العسكـ.ـرية المنقولة”.

كما تطرق الزعيمان إلى مسألة تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا، وعلى رأسهم الجـ.ـرحى، بالإضافة إلى استعراض التقدم المحرز في تنفيذ صفقة الحبوب.

وبحث الرئيسان الوضع في سوريا، وأكدا أيضاً عزمهما تطوير التعاون بين البلدين، بما في ذلك مشروع مركز الغاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى