close
منوعات

فوائد أساسية للإكثار من شرب الماء بينها تقليل القلق والاكتئاب

لا يجادل أحد في أهمية شرب المياه، لكن دراسات حديثة كشفت أن تناول المياه يوميا بكثرة يمكنه أن يساعد في تقليل مشاعر القلق والاكتئاب، فضلا عن الحد من أمراض القلب وضبط معدلات ضغط الدم.

وبدأت السلطات الصحية الأسترالية، خلال الفترة الأخيرة، دراسة تأثير العناصر الغذائية، ومنها الماء، على الصحة النفسية بسبب ارتفاع معدلات الإرهاق والتوتر والعصبية، وأورد تقرير، نشرته صحيفة “ذي كونفرزيشن”، أن 3.2 ملايين أسترالي، تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة، يعانون من حالة مرتبطة بالقلق.

ورغم أن الماء يشكل 60 إلى 80 في المائة من جسم الإنسان، إلا أنه غالباً ما يتم تجاهله كأحد أهم العناصر الغذائية، إذ تظهر الأدلة العلمية أن الماء يلعب دوراً في منع وإدارة أعراض القلق.

وقبل عدة سنوات، أجرت مجموعة من الباحثين مراجعة ركزت على الطرق المختلفة التي يؤثر بها الماء على الصحة، ووجدت المراجعة أن المشاعر السلبية، مثل الغضب والعداء والارتباك والتوتر، تزداد مع نقص المياه، وأن الأشخاص الذين يشربون الكثير من الماء عادة ما يتسمون بالهدوء.

ووجدت دراسة أخرى في أستراليا أن الأشخاص الذين يشربون خمسة أكواب من الماء يومياً كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق، في حين أن شرب أقل من كوبين من الماء يوميا يضاعف الشعور بالتعب والإرهاق، كما لوحظ الارتباط بين الجفاف والشعور بالقلق لدى الأطفال، وتأثيره الواضح على النوم، خاصة لدى الرضع.

صحيا، لا تستطيع خلايا الدماغ العمل بالشكل المعتاد في حالات الجفاف الشديد، والسبب أن “السيروتونين”، وهو ناقل عصبي بين خلايا الدماغ، يعمل على استقرار الحالة المزاجية وتنظيم العواطف، إلا أنه أثناء الجفاف، تكافح الأعضاء للحصول على المواد الكيميائية اللازمة لإنتاج السيروتونين.

الفوائد الرئيسية لتناول الماء على صحة الإنسان

-تحسين الأداء البدني: يؤثر فقدان الجسم المياه سلباً على الأداء البدني، خاصة أثناء التمرينات الرياضية، أو خلال فترات ارتفاع الحرارة، ويمكن أن يكون للجفاف تأثير ملحوظ على الصحة، ولذا ينصح الرياضيين بضرورة الحفاظ على رطوبة أجسامهم لمواصلة الأداء بشكل أفضل.

-الحفاظ على صحة المخ: من شأن تناول الماء التأثير بشكل كبير على مستويات الطاقة، وبالتالي على وظائف المخ، وتشير الدراسات إلى أن فقدان 1 إلى 3 في المائة من نسبة الماء في الدماغ يمكن أن يؤدي إلى ضعف في وظائف المخ.

-المساعدة في منع أو علاج الصداع: أظهرت أبحاث علمية أن الصداع أحد أكثر أعراض الجفاف شيوعاً، ووجدت دراسة، أجريت على 393 شخصاً في الولايات المتحدة، أن 40 في المائة منهم عانوا من صداع متباين نتيجة الجفاف.

-المساعدة في التخلص من الإمساك: يعد الإمساك مشكلة شائعة سببها نقص حركة الأمعاء، وغالبا ما يوصى بزيادة تناول السوائل كجزء من العلاج.

-المساعدة في التخلص من حصوات الكلى: تعرف حصوات المسالك البولية على أنها كتل صلبة تتشكل في داخل الجهاز البولي، وهناك أدلة على أن الإكثار من تناول الماء يساعد في منع تكرار الإصابة عند الأشخاص الذين أصيبوا سابقًا بحصوات الكلى.

-المساعدة في إنقاص الوزن: يساعد شرب الكثير من الماء على إنقاص الوزن لأسباب عدة، منها أن الماء يزيد من الشعور بالشبع، ويزيد من معدل التمثيل الغذائي، ما قد يزيد من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم.

المصدر: العربي الجديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى